web analytics
الصحة و الرشاقةمعلومات طبية

أفضل ١٠ أطعمة مفيدة لصحة الكبد

أفضل ١٠ أطعمة مفيدة لصحة الكبد

الكبد هو أكبر غدة صماء في جسم الإنسان، فبدونه لا نستطيع الحياة، فهو يقدم للجسم العديد من الوظائف التي لا يقدمها عضو غيره، فهو يفرز العصارة الصفراوية التي تحطم الدهون و تساعد في عملية الهضم و تخلص الجسم من السموم و الفضلات

كما أن الكبد ضروري لإتمام عمليات التمثيل الغذائي و إمداد الجسم بالطاقة، كما أن الكبد له دور كبير في تصنيع البروتينات و تخزين الفيتامينات و المعادن فيه، كما أنه يخزن السكر الزائد عن حاجة الجسم و يقوم باطلاقه في الوقت الذي يحتاج فيه الجسم الي السكر

غير أن الكبد أيضا يساعد في تجلط الدم و منع حدوث السيولة الزائدة، أيضا الكبد له دور كبير في موازنة الهرمونات الموجودة في الجسم و تنظيم درجة حرارة الجسم.

لكل هذه الفوائد كان الكبد من أهم أعضاء جسم الإنسان، لذلك يجب علينا أن نحافظ عليه و نعمل علي تعزيز صحته، عن طريق شرب كمية كافية من الماء، البعد عن التدخين و شرب الكحول، و تناول الأطعمة التي تحافظ علي صحة الكبد و سلامته مثل الأطعمة الغنية بالالياف، و في هذه المقالة سنتحدث عن أفضل ١٠ أطعمة مفيدة لصحة الكبد و سلامته.

ما هي أفضل ١٠ أطعمة مفيدة لصحة الكبد ؟

١- الثوم ينشط و يطهر الكبد

 أطعمة مفيدة لصحة الكبد

الثوم مفيد للجسم بشكل عام، حيث انه يعزز المناعة، و يطهر الجسم من السموم، و مفيد لمرضي السكر و القلب بسبب خصائصه المطهرة و التي تقلل من نسبة الكوليسترول الردئ.

فضلا عن ذلك فإن الثوم من أكثر الأطعمة المفيدة لصحة الكبد، و التي تعزز صحة الكبد بشكل كبير، فهو يشجع الكبد علي القيام بعمله في تطهير الجسم من السموم و الفضلات، كما أن الثوم يحتوي علي مادة السيلينيوم التي تعمل علي تطهير الكبد، و يحتوي الثوم أيضا علي مادة الاليسين التي تخلص الكبد من السموم.

اثبتت الدراسات و الأبحاث أن بلع فص من الثوم يوميا علي معدة فارغة يحسن من أداء الكبد و تحسين وظائفه.

٢- البنجر يعزز صحة الكبد

 أطعمة مفيدة لصحة الكبد

جميعنا نعرف ان البنجر من الأطعمة المغذية و التي تمدنا بالعديد من العناصر الغذائية و الفيتامينات، فهو يحافظ علي صحة القلب و العقل و يعمل علي ضبط ضغط الدم، بالإضافة إلي ذلك فإن البنجر يخلص الجسم من السموم و الفضلات، يحتوي البنجر أيضا علي الفلافنويد و أكسيد النيتريك و البيتا كاروتين، و قد اثبتت ان هذه المواد تعزز صحة الكبد بشكل عام و تشجعها علي تطهير الجسم من السموم و المواد الضارة.

٣- الأفوكادو مفيد لصحة الكبد

 أطعمة مفيدة لصحة الكبد

الافوكادو فاكهة مليئة بالعناصر الغذائية و الفوائد الصحية، من أبرز تلك الفوائد انه يعزز صحة الكبد بشكل كبير.

حيث انه ينتج مادة تسمي الجلوتاثيون، الذي هو مركب ضروري للكبد لكي يقوم بتطهير الدم من السموم و الفضلات، جرب ان تقوم بدمج فاكهة الأفوكادو في قائمة طعامك حتي تحسن من صحة كبدك.

٤- التفاح يعزز صحة الكبد

 أطعمة مفيدة لصحة الكبد

التفاح من الفاكهة المحببة لدينا بسبب طعمها اللذيذ و فوائدها الصحية و الألياف الغذائية التي تحتوي عليها، بالإضافة إلي ذلك فإن التفاح يطهر الجسم و الجهاز الهضمي من السموم و المواد الضارة المتراكمة فيه بشكل فعال، و بالتالي فهو يساعد الكبد علي القيام بوظيفته و تقليل الحمل و الدور الذي يقوم به، و يشجع الكبد علي القيام بوظائف اخري مثل إفراز العصارة الصفراوية و تخزين الفيتامينات و المعادن و تصنيع البروتين، و تحسين عملية الهضم و التمثيل الغذائي.

٥- الجريب فروت مفيد لصحة الكبد

جريب فروت

الجريب فروت مصدر لفيتامين سي كما أنه يحتوي علي مضادات الأكسدة بشكل كبير، فهو يحارب الجذور الحرة و الإجهاد التأكسدي الذي قد يضر بالكبد و يصيبه بالتلف، فضلا عن ذلك فإن الجريب فروت يعمل علي تطهير الكبد من السموم و الفضلات، كما أنه يعمل علي تنشيط انزيمات الكبد ليحفزه علي القيام بوظيفته لتطهير الجسم من السموم.

٦- التوت يعزز صحة الكبد

 أطعمة مفيدة لصحة الكبد

التوت فاكهة يعشقها الجميع كبارا و صغارا، التوت يحتوي علي مادة البوليفينول و هي المادة المسئولة عن فوائد التوت الصحية التي يقدمها للجسم، من أهم فوائد البوليفينول الموجود في التوت انه يقلل من تراكم الدهون التي تترسب علي الكبد و بالتالي تقلل من كفاءته و عمله بشكل صحيح، و قد أشارت الابحاث ان التوت أيضا قد يحمي من سرطان الكبد و من تليف الكبد أيضا، و بما أن التوت يقلل من تراكم الدهون علي الكبد فإنه يقلل من ارتفاع نسبة الدهون و الكوليسترول و يحمي من العديد من الأمراض مثل تصلب الشرايين.

٧- الكركم مفيد لصحة الكبد

الكركم يساعد الكبد في القيام بجميع وظائفه تقريبا، فهو يقوم بتطهير الدم من السموم و المواد الضارة و التخلص منها، كما أنه يساعد في إفراز العصارة الصفراوية بشكل كبير و بالتالي فهو يساعد في تكسير الدهون و الاستفادة منها و يحول دون تراكمها في الجسم و بالتالي فهو ايضا يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، أيضا الكركم يساعد في إتمام عملية التمثيل الغذائي بشكل كبير لاستفادة الجسم من المواد الغذائية و امدادك بالطاقة، قم بإضافة الكركم الي طعامك فهو يمنحه نكهة جيدة و أيضا يحافظ علي صحة الكبد.

٨- البصل يحمي الكبد بشكل كبير

اثبتت الدراسات و الأبحاث أن البصل يقلل من التفاعلات الالتهابية بشكل كبير و بالتالي فهو يحمي الكبد من الالتهاب، بالإضافة إلي ذلك فإن البصل يحتوي علي مركبات مضادة للاكسدة و بالتالي فهو يحارب المواد الضارة التي قد تضر بصحة الكبد، البصل أيضا يحتوي علي عنصر الكبريت الذي يكافح ضد سرطان الكبد، كما أن البصل يمنع تراكم الدهون علي الكبد و بالتالي يساعده في القيام بجميع وظائفها، احرص علي إدخال البصل في طعامك فهو مفيد لجميع أعضاء الجسم خصوصا الكبد.

٩- عين الجمل يعزز صحة الكبد

عين الجمل من المكسرات التي لا يعرف البعض فوائدها، حيث أن عين الجمل ملئ بالعديد من العناصر الغذائية مثل الجلوتاثيون و الأحماض الدهنية أوميجا 3 و الفيتامينات التي تقدم للجسم العديد من الفوائد، فضلا عن ذلك يحتوي عين الجمل علي مضادات الأكسدة التي تحمي الكبد من الأضرار التي قد تلحق به، كما أنه يمنع تراكم الدهون علي الكبد و يساعده في تكوين غلاف يحميه من الأضرار، كما أن عين الجمل يعمل علي تطهير الجسم و الجهاز الهضمي من السموم و بالتالي فهو يساعد الكبد في القيام بوظائفه.

١٠- البروكلي يدعم صحة الكبد

البروكلي يعتبر من أهم 10 أطعمة مفيدة لصحة الكبد و هو من الخضروات المعروفة بفوائدها الصحية الكثيرة مثل تعزيز المناعة و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

كما أنه يعزز صحة الكبد ايضا فهو يحتوي علي مواد تسمي الجلوكوزينولات، تلك المواد تحفز الكبد علي إفراز انزيماته و بالتالي يقوم بوظيفته بشكل أفضل فيقوم بافراز العصارة الصفراوية لتكسير الدهون، و يصنع البروتينات، كما يحفزه علي تخلص الجسم من السموم و الفضلات، و يحفز عملية الهضم.

ها قد تعرفنا علي أفضل ١٠ أطعمة مفيدة لصحة الكبد و تحسن من وظائفه منها الخضروات مثل البروكلي و البصل و الثوم، و الفواكه مثل التوت و الجريب فروت و التفاح و الأفوكادو، و المكسرات مثل عين الجمل، و التوابل أيضا مثل الكركم، احرص علي تناول هذه الأطعمة حتي يصبح كبدك صحيا و قادرا علي القيام بوظائفه.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق