web analytics
معلومات طبية

٨ أطعمة مضرة للحامل يجب تجنبها خلال فترة الحمل

فترة الحمل من أهم المراحل في حياة السيدات، و يجب ان تقوم باتخاذ بعض القرارات التي تحميها و تحمي طفلها، فيجب أن تهتم بالغذاء السليم و أيضا هناك أطعمة مضرة للحامل وهي أطعمة يجب تجنبها في خلال فترة الحمل.

الغذاء السليم الذي يحتوي علي العناصر الغذائية مثل المعادن مثل الكالسيوم و البوتاسيوم و الحديد و الفيتامينات و الألياف الغذائية و البروتين.

و يجب أيضا أن تهتم بأخذ القسط الكافي من الراحة و النوم، و عدم تناول الأدوية إلا تحت إشراف الطبيب،

و عدم بذل المجهود المفرط حتي لا تضر بصحتها و صحة جنينها، و الخضوع للكشف الطبي في المواعيد المطلوبة، و عدم التعرض للتدخين بطريقة مباشرة او غير مباشرة.

كما يوجد العديد من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل فإن هناك الكثير من الأطعمة أيضا التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل لانها قد تسبب العيوب الخلقية او تسبب انقباضات الرحم و تؤدي الي الإجهاض أو الولادة المبكرة، في هذا المقال سوف نتحدث عن ٨ أطعمة يجب تجنبها خلال فترة الحمل.

ما هي أخطر ٨ أطعمة مضرة للحامل ؟

١- تجنبي تناول التمر خلال فترة الحمل

أطعمة مضرة للحامل

علي الرغم من أن التمر من الأطعمة الصحية و التي يفضل تناولها من قبل الصغار و الكبار فهو يمد الجسم بالطاقة و يحقق العديد من الفوائد الصحية الأخري بفضل العناصر الغذائية التي يحتوي عليها.

و لكن يعتبر واحدا من مجموعة أطعمة مضرة للحامل يجب عليكي تجنب تناول التمر خلال فترة الحمل حيث أن التمر ينشط الرحم و يسبب له انقباضات تؤدي الي الاجهاض.

بالإضافة إلي ذلك فإن التمر من الأطعمة التي ترفع مستوي السكر في الدم مما يؤدي إلي الإصابة بسكر الحمل الذي له عواقب سيئة، لذلك تجنبي تناول التمر خلال فترة الحمل و قومي باستبداله بالفواكه الطازجة مثل الموز و البرتقال و الجوافة و التين.

٢- تجنبي تناول الكبد خلال فترة الحمل

أطعمة مضرة للحامل

علي الرغم من الكبد من الأطعمة التي تحتوي علي البروتين و مفيدة في حالات الانيميا و لبناء الجسم.

و لكنها يعتبر واحدة من أطعمة مضرة للحامل و ذلك لأن الكبد يحتوي علي مادة الريتينول و هو صورة من صور فيتامين ألف و لكن الريتينول يمكن أن يسبب تشوهات خلقية للاجنة.

لذلك ينبغي تجنب تناول الكبد خلال فترة الحمل و خاصة خلال الشهور الاولي من الحمل، أما اذا اردت الحصول علي فيتامين ألف من مصدر امن فيمكنك الحصول عليه من البيض و منتجات الألبان و الزبدة و الاسماك التي تحتوي علي الأحماض الدهنية.

أو يمكنك تناول مكملات فيتامين ألف تحت إشراف الطبيب لانها بالتأكيد لا تحتوي علي الريتينول الذي يسبب تشوهات الاجنة.

٣- تجنبي تناول الاسماك المحتوية علي الزئبق خلال فترة الحمل

أطعمة مضرة للحامل

الزئبق من العناصر الموجودة في مياه البحار و المحيطات و البحيرات و هو يتركز بنسبة كبيرة في اسماك الماكريل و اسماك القرش.

و بالتالي يجب عليكي تجنب تناول هذه الأنواع من الأسماك لان الزئبق قد يسبب مشاكل عقلية للجنين.

حيث انه عبارة عن سم يقوم بتدمير الدماغ و يجعل طفلك متأخرا في النمو، بدلا من ذلك يمكنك تناول الأسماك التي تحتوي علي الأحماض الدهنية و خاصة اوميجا 3 و التي تحتوي علي كمية بسيطة من الزئبق مثل سمك السلمون و التونة و ذلك لأنها لا تؤثر علي الدماغ و لا تسبب تأخر عقلي.

بل ان الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية و خاصة أوميجا 3 مفيدة للدماغ حيث يحتاجها المخ للنضج و النمو بصورة سليمة.

٤- أطعمة مضرة للحامل : البيض النئ

أطعمة مضرة للحامل

البيض النئ او غير المطبوخ جيدا يحتوي علي بكتيريا السالمونيلا الضارة، و هي من البكتيريا الضارة و بالتالي تؤثر علي الحامل .

و هي تسبب في مشاكل الجهاز الهضمي مثل الام البطن و ارتفاع درجة الحرارة و الإسهال و الغثيان و القئ، كما أنها تعمل علي اضعاف جهاز المناعة و بالتالي تجعلك عرضة للامراض باستمرار.

لذلك يجب عليكي التأكد من أن البيض مطبوخا جيدا قبل تناوله، كما يجب عليك تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي علي البيض النئ مثل الايس كريم و الكاسترد و المايونيز و الكريمة، أو يمكنك صنعها في المنزل و تتاكدي ان البيض مطبوخ جيدا.

٥- تجنبي تناول سلطات المطاعم خلال فترة الحمل

أطعمة مضرة للحامل

خلال فترة الحمل حاولي ان تتجنبي جميع أنواع سلطات المطاعم لعدة أسباب من اهمها انها قد تكون مصنوعة من عدة أيام.

و بالتالي فتعتبر فاسدة و تنقل لك العدوي و البكتيريا و قد تسبب حالة من التسمم، أيضا يمكن أن تكون الخضروات المستخدمة في السلطة غير مغسولة جيدا و التي قد تسبب التسمم أيضا.

لابد أيضا أن تقللي من تناول المايونيز و ما شابه ذلك في المطاعم و ذلك لأنه قد يحتوي علي بيض نئ و غير مطبوخ جيدا و الذي يمكن أن ينقل لكي بكتيريا السالامونيلا، أيضا تجنبي تناول سلطات الطحينة و السلطات الحارة و المقبلات حيث انها تفسد سريعا و قد تفقدين القدرة علي تحديد ما إذا كانت فاسدة ام لا.

٦- تجنبي تناول الأطعمة المعلبة أثناء فترة الحمل

أطعمة مضرة للحامل

يجب عليك تجنب الأطعمة المعلبة خلال فترة الحمل و ذلك بعدة اسباب، لأن علب الطعام نفسها تحتوي علي مواد يمكنها أن تسبب أمراض خطيرة حيث تسبب مشاكل خطيرة في القلب.

و تؤثر علي وظائف الكبد كما أنها تؤثر علي مهام الغدد الصماء، و تؤثر علي الخصوبة كما أنها قد تتطور إلي تنشيط السرطان، بالإضافة إلي ذلك فإن بعض الأطعمة المعلبة أيضا تحتوي علي عنصر الزئبق الذي يعتبر سم يدمر دماغ الجنين و يسبب التأخر العقلي.

أيضا المواد الحافظة الموجودة في هذه الأطعمة المعلبة تسبب اضرارا كثيرة للام و للجنين.

٧- تجنبي تناول الاطعمة الغنية بالنترات أثناء فترة الحمل

الأطعمة الغنية بالنترات مثل السجق و السوسيس و الهوت دوج و السلامي و البسطرمة جميعها يجب تجنبها لان النترات تتحول في الجسم الي مادة مضرة يمكن أن تسبب السرطان للأم كما يمكنها أن تسبب تشوهات في الجنين.

كما أن هذه الأطعمة أيضا تحتوي علي المواد المضرة الاخري لصحة القلب و الدماغ مثل الدهون الضارة، يمكنك استبدال هذه الأطعمة باللحم الصحي أو الأسماك الصحية مثل سمك السلمون، او الدجاج اللذيذ و يفضل أن تكون هذه الأطعمة منزلية الصنع حتي لا تعرضي نفسك و جنينك للمخاطر.

٨- الاطعمة الدهنية تعتبر أطعمة مضرة للحامل

الأطعمة الدهنية التي تحتوي علي الدهون غير الصحية او الدهون المهدرجة غير صحية و غير آمنة تماما، حيث انها تسبب أمراض القلب و السمنة كما أنها تسبب في زيادة حجم الجنين و إصابته بالسمنة.

كما يمكن أن تصيبه بمشاكل في الدماغ، هذه الأطعمة الدهنية تشمل المقليات و خصوصا المقليات الجاهزة التي نشتريها من محلات الأكل السريع، و الكعك الثقيل و البيتزا المجمدة و الأطعمة المصنوعة بالسمن بكميات مفرطة.

حاولي أيضا أن تطبخي الطعام بالزيوت الخفيفة أو الزبدة الصحية، و أن تحرصي علي تناول الأطعمة التي تحتوي علي الدهون الصحية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية.

هذه اهم و أخطر الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل مثل الكبد و التمر و الأطعمة المعلبة و الأطعمة الدهنية، كما يجب أيضا الابتعاد قدر المستطاع عن الكافيين و الصودا و استبدالهم بالعصائر الصحية و شرب الماء الكافي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق