web analytics
معلومات طبية

أطعمة تعزز جهاز المناعة للقضاء علي فيروس كورونا

أطعمة تعزز جهاز المناعة للقضاء علي فيروس كورونا

بات الجميع الآن في حالة من الذعر و الهلع من انتشار و تفشي الأمراض و الأوبئة بشكل مبالغ فيه في كافة المجتمعات على السواء، و أصبح من الضروري الاستمرار علي تناول الأطعمة التي تعزز المناعة. لعل فيروس كورونا أصبح مؤخرا هو المتصدر الأول حيث أصبح بمثابة الوحش الكاسر الذي يدب الرعب في أوصال و قلوب الأفراد من مجرد سماعه اسمه فقط.

فالكل يخشي الإصابة به، و الجميع يتساءل ما الذي يجب فعله؟، و هل هناك ثمة إجراءات وقائية أخرى يمكن إتباعها جنباً إلى جنب مع الحرص على النظافة الشخصية؟

لذا سنحاول في هذه المقالة تقديم توضيح لبعض النصائح و الإرشادات التي تتعلق بأنواع الأغذية التي تلعب دوراً كبياً و ملحوظ في دعم و تقوية الجهاز المناعي، الذي يساعد في التصدي لكافة الأمراض و التي تأتي كورونا في مقدمتها.

الكورونا و وظيفة الجهاز المناعي

كما هو متعارف عليه أن جسم الإنسان يتعرض لغزو وهجوم مستمر من العديد من الفيروسات أو البكتريا أو حتى الطفيليات الصغيرة المختلفة، و ذلك نظراً لما يتعرض له من ملوثات متعددة و مختلفة خلال اليوم.

من هنا تأتي الوظيفة الرئيسية و المحورية للجهاز المناعي في جسم الإنسان، فهو يعمل بمثابة القاعدة الاساسية و خط الدفاع الأول في مواجهة تلك الأمراض و الأوبئة، و يحاول قدر الإمكان أن يقوم بمحاربتها و العمل على القضاء عليها بشكل نهائي.

في النهاية تأتي نتيجة المعركة أما بانتصاره و انهزام المرض، أو للأسف بهزيمته و انتصار المرض و سيطرته و انتشاره في الجسم.

أطعمة تعزز جهاز المناعة للقضاء علي فيروس كورونا

نظراً لأهمية الجهاز المناعي وفاعلية الدور الثمين الذي يقوم به من مكافحة الأمراض، لذا وجب علينا أن نعمل على تدعيمه و تقويه بشكل سليم. حتى يستطيع أن يقوم بوظيفته بكل كفاءة و فاعلية، و فيما يلي سنقوم بتوضيع بعض أنواع الأطعمة التي تعمل على تعزيز و تدعيم عمل الجهاز المناعي و منها على سبيل المثال:

١- الحمضيات تكافح كورونا

فالحمضيات هنا هى الحل الأول و السريع الذي يلجأ إليه الجميع كعامل وقائي و علاجي من الدرجة الأولى، حتى من قبل تفشي و انتشار فيروس كورونا على الساحة بشكل كبير.

فالأمهات دائماً ما يعتمدون على مثل هذه الحمضيات في وقاية أبنائهم من نزلات البرد المختلفة و الإنفلونزا خاصة مع حلول فصل الشتاء.

لعل هذا الإقبال عليها ينبع من أهميتها و احتوائها على كميات هائلة من فيتامين سي، و الذي يعمل بدوره على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعمل بمثابة درع واقي لصد و مكافحة العدوى و الأوبئة.

و تتعدد أنواع الحمضيات و تمتد لتشمل البرتقال، و اليوسفي، و الليمون ، و كذلك الجريب فروت أيضاً.

الجريب فروت

٢- كورونا و الزنجبيل لتقوية المناعة

الزنجبيل، هذا الكنز الذهبي الذي نمتلكه في منازلنا دون ان نعي أو ندرك قيمته، فهو يلعب دوراً بارزاً في تقليل حدة الإلتهابات المختلفة كإلتهابات الحلق المزمنة .

كما أنه يعد أيضاً عنصراً فعالاً في تخفيف الشعور بالإرهاق و الآلام المختلفة بشكل عام، لذا فإنه له أهمية كبيرة و فعالية واضحة في العمل على دعم الجهاز المناعي و تقويته بشكل ملحوظ.

الزنجبيل

٣- التوت البري يقوي المناعة ضد كورونا

يلعب هذا التوت دوراً غاية في الأهمية في تعزيز و تحفيز الجهاز المناعي بشكل كبير، نظراً لإحتوائه على كميات كبيرة و هائلة من مضادات الأكسدة التي تدعم هذه الوظيفة على نحو كبير.

هذا بالإضافة إلى دوره الهام أيضاً في التقليل و التخفيف من حدة الإلتهابات المختلفة الموجودة في جسم الإنسان بشكل عام.

التوت البري

٤- السبانخ و الجهاز المناعي لمحاربة كورونا

للسبانخ علاقة وثيقة بدعم و تقوية الجهاز المناعي، و لكن كيف؟، إذاً دعني أخبرك عزيزى القاريء بأن السبانخ التي لا يستسيغها الكثير منا، تحتوى على قدر هائل و كبير من مضادات الأكسدة.

ليس هذا فحسب و لكنها أيضاً غنية بفيتامين سي، كل هذه يجعل لها دور واضح و صريح في تعزيز الجهاز المناعي و العمل على دعمه و تقويته.

السبانخ

٥- البروكلي هام لتقوية الجهاز المناعي ومحاربة كورونا

للبروكلي تأثير إيجابيي منقطع النظير على تعزيز و دعم فعالية عمل الجهاز المناعي بجسم الإنسان، و ذلك لإحتوائه على قدر كبير من الفيتامينات و المعادن المختلفة، هذا بالإضافة أيضاً لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف و مضادات الأكسدة.

البروكلي

٦- البطاطا الحلوة مفيدة للقضاء على كورونا

للبطاطا أهمية كبرى في العمل على دعم و تقوية الجهاز المناعى، وذلك نظراً لإحتوائها على قدر كبير من فيتامين سي الذي يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء .

التي تعتبر ضرورية و لازمة للقضاء على مختلف أنواع العدوى و الفيروسات الشائعة.

البطاطا الحلوة

٧- الثوم و علاقته بردع كورونا

للثوم دور بارز في تعزيز دعم الجهاز المناعي، و من ثم وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة، و ذلك نظراً لما يشمله من مركبات و عناصر غنية بمادة الكبريت، و التي تعمل بدورها على تقوية جهاز المناعة بشكل عام.

الثوم

٨- المشروم و دوره في تعزيز المناعة

يمتلك الفطر أو “المشروم” كما يطلق الأغلب عليه، العديد من الفيتامينات و المعادن المختلفة كالسيلينيوم وفيتامين بي، و اللذان يعملان بشكل فعال على تعزيز الجهاز المناعي و تدعيم قوته .

هذا أيضاً لإحتوائه على بعض أجزاء السكريات التي تدعم عمل جهاز المناعة بشكل فعال.

المشروم

٩- الرمان و فوائده الكبيرة

يعد الرمان بمثابة أحد الكنوز القادرة على منح جسم الإنسان العديد من الفوائد التي لا تعد و لا تحصى، فهو يعد غنياً بالمركبات و العناصر المضادة لأنواع البكتيريا و الفيروسات المختلفة.

هذا ما يمنحه القدرة الكبيرة في إماكنية العمل على دعم الجهاز المناعي و تعزيز قوته بشكل ملحوظ.

الرمان

١٠- الزبادي لمحاربة كوفيد ١٩

تعد الزبادى من الأطعنة الغنية بالفيتامينات المختلفة كفيتامين د على سبيل المثال، لذا فهى تلعب دور هاماً و ملحوظاً في تعزيز عمل جهاز المناعة في جسم الإنسان.

كذلك أيضاً تدعيمه لكي يقوم بوظيفته الهامة في حماية الجسم من الإصابة بمختلف أنواع العدوى و الأمراض.

الزبادي

١١- الشاي الأخضر مشروب يواجه كورونا

للشاي الأخضر فائدة كبيرة في تدعيم و تقوية جهاز المناعة، و ذلك من خلال ما يمتلكه من مركبات و عناصر غنية بمضادات الأكسدة، و التي تعمل بشكل أو بأخر على تعزيز عمل الجهاز المناعي في جسم الإنسان بشكل ملحوظ.

الشاي الأخضر

١٢- البابايا لتقوي مناعتك ضد كورونا

تلعب فاكهة البابايا برتقالية اللون على تدعيم الجهاز المناعي للإنسان، و ذلك من خلال ما تحتويه من نسبة عالية من فيتامين سي، و التي تعمل بدورها على تعزيز تقوية المناعة بشكل كبير .

هذا بالإضافة أيضاً لإحتوائها على قدر من البوتاسيوم و غيرها من الفيتامينات الأخرى الضرورية لصحة الإنسان و سلامته.

البابايا

١٣- اللوز و فوائده في تقوية المناعة

يتميز اللوز بإحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات الهامه و كذلك أيضاً نسبة من الدهون، حيث يعمل كلا منهما على تدعيم عمل الجهاز المناعي و تعزيز قوته.

اللوز
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق