web analytics
عالم الحيوانمقالات عامة

أصغر الحيوانات حول العالم

ترى هل هناك حيوان بحجم عقلة الأصبع أو أقل ؟
في البيئات المختلفة حولنا نرى تباين كبير في أحجام الكائنات منها الصغير والكبير والضخم والضئيل و تلك الحيوانات ربما نراها في بيئتنا وهي معروفة بحجمها المعتاد لدينا سواء كانت كبيرة أو صغيرة ،لكن عندما نراها بحجم كفة اليد أو عقلة الأصبع يصبح الأمر غريبا لدنيا وربما لا يمكن تصديقه إلا إذا رأيناها بأعيننا …. دعونا نرى الله في إعجازه لخلقه و أصغر الحيوانات حول العالم.

الأرنب القزم الهولندي (Pygmy Rabbit)

أصغر الحيوانات حول العالم

يعد الأرنب القزم الهولندي أصغر سلالات الأرانب وهي تعيش في شمال أمريكا ذات الأماكن كثيفة وطويلة العشب من أجل التغذية والإختباء،صنفت ضمن أصغر الحيوانات واحتلت الترتيب العاشر حيث يصل طولها مابين 29- 24 سم،ويصل وزن الأرنب البالغ الى 400جم فقط.

قرد القشة (Pygmy Marmoset)

يعيش قرد القشة في الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية (البرازيل ،كولومبيا،الإكوادور و بيرو و بوليفيا )،يتغذى على الصمغ الموجود في لحاء الأشجار وعلى الفراشات وأيضا على الفواكه ،وهو أصغر أنواع القرود ،حيث يمكنك وضعه في كف يدك بل ويمكنه تسلق أصابعك ،يصل طوله دون حساب الذيل ما بين 14-16 سم ويصل وزنه ما بين 85-140جم.

فأر مدام بيريث أو الليمور الفأري(Madame Berthe’s Mouse Lemur)

أصغر الحيوانات حول العالم

كما يأتي في المرتبة الثامنة فأر مدام بيريث فهيئته قريبة من هيئة الفأر الى حد ما، لذلك أطلقوا عليه لقب فأر إلا إنه أحد أنواع القردة التي تتبع رتبة الرئيسيات ،يعيش في غرب مدغشقر في غابة كريندي يصل طوله الى 92مم ووزنه حوالي 30جم ،فيمكنك حمله في كفة يدك.

حيوان الزباب القزم ذو الأسنان البيضاء (Etruscan Shrew)

يعتبر حيوان الزبابة القزم أصغر الثديات المعروفه من حيث الوزن كما يحتل المرتبة السابعة من بين أصغر الحيوانات في العالم ،ويعيش في نصف الكرة الأرضية الشرقي والغربي وهو يشبه الفأر الى حد كبير و له أنف طويل يبحث به في الثقوب والشقوق الصغيرة عن الطعام، يبلغ طوله 36-53 مم ، ووزنه 1.2-2.7 جم.

سلحفاة الكيب المرقطة (Speckled Padloper Tortoise)

سلحفاة الكيب المرقطة وسميت بذلك لأنها تتميز بكثرة البقع السوداء على أصدافها،تعتبر أصغر سلحفاة بالعالم بطول يصل ما بين 6-8 سم للذكور و10 للإناث فيمكنك حملها على أطراف أصابعك، وهي تعيش في جنوب أفريقيا تتغذى على النباتات الصغيرة.

طائر النحلة الطنان (Bee Hummingbird)

طائر النحلة الطنان موطنه الأطلي كوبا وهو أصغر أنواع الطيور وأصغر الفقاريات ذوات الدم الحار، ويحتل المرتبة الخامسة بين أصغر الحيوانات في العالم،يصل طوله 5.7سم بعرض 2سم ووزنه 1.8جم.

كيتي الخفاش أنف الخنزير (Kitti’s Hog-Nosed Bat)

كما يعرف بالخفاش الطنان أو الخفاش النحلة ،يعيش في تايلاند و في جنوب شرق بورما في الكهوف الجيرية بمتوسط 100 خفاش ، وله أنف مفلطح يشبه أنف الخنزير.
يصل طوله ما بين 30-40مم و يزن 1.2-2جم.

الأفاعي العمياء Slender Blind Snakes

أصغر الحيوانات حول العالم

تعتبرال ثعابين الخيطية هي أصغر الثعابين الموجودة بالعالم والتي يصل طولها 11سم،والتي تعيش في أمريكا الشمالية والجنوبية وأفريقيا وأسيا ،وهي ثعابين عمياء غير سامة تتغذى على الحشرات

سمكة البيدوسيبرس (Paedocypris)

سمكة البيدوسيبريس أصغر سمكة بالعالم وثاني أصغر حيوان في العالم بعد ضفدع البيدوفرين،تتميز بجسمها الشفاف الذي نرى من خلاله أخزاء جسمها الداخلية، تعيش في غابات المستنقعات على جزيرة سومطرة بإندونيسيا،يبلغ طول تلك السمكة 7.9مم.

ضفدع البيدوفرين (Paedophryne amauensis)

أصغر الحيوانات حول العالم

يأتي في المرتبة الأولى كأصغر حيوان في العالم ضفدع البيدوفرين والذي تم إكتشافه لأول مرة في غينيا عام 2009 وهو نوع جديد نسبيا من الضفادع التي لم يتم تحديد أسم شائع لها حتى الآن ،يبلغ طول هذا الضفدع 7.7 مم فهو أصغر من عقلة الأصبع.

المصدر
one kind planet
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق