web analytics
معلومات طبية

أسباب مرض السكري

أسباب مرض السكري

أسباب مرض السكري من النوع الاول


في مرض السكري من النوع الاول، يتم تدمير خلايا البنكرياس التي تقوم بافراز الانسولين، مما يسبب في نقص حاد في الأنسولين. ويعتقد عادة أن تكون هذه هي نتيجة مهاجمة الجسم وتدمير خلايا البنكرياس لنفسها، والمعروفة باسم رد فعل المناعة الذاتية .

ليس من الواضح اسباب ذلك ولكن هناك عدة احتمالات لحدوث ذلك و تشمل الاتي:

• عدوى بفيروس أو بكتيريا معينة
• التعرض لمواد كيميائية سامة منقولة عن طريق الأغذية
• تعرض الاطفال الرضع الصغار جدا إلى حليب البقر.

ومع ذلك، وهذه هي فرضيات فقط وليس الأسباب التي أثبتت جدواها، كما هو الحال مع غيرها من أمراض المناعة المكتسبة، فان تصرف الجينات الكامنة يبدو أنها تلعب دورا هاما.

في حالات نادرة، فالأضرار التي لحقت البنكرياس من السموم، والأورام أو الاصابات (بما في ذلك الجراحة)، تؤدي أيضا إلى مرض السكري من النوع الاول.

أسباب مرض السكري من النوع الثاني


ظهور مرض السكري من النوع الثاني يساق عادة – وهذا هو، بعدة عوامل تتضافر لتسبب ذلك. وأهم هذه هو علم الوراثة. الأطفال من مرضى السكري من النوع الثاني لديهم فرصة واحدة من كل ثلاثة فرص لتطوير الحالة بأنفسهم.

في هذا النوع من مرض السكري، فالمستقبلات على الخلايا في الجسم و التي تستجيب عادة لعمل الانسولين فشلت في الاستجابة للتحفيز به . وهذا هو المعروف باسم مقاومة الانسولين .

واستجابة لهذا، قد يتم إنتاج المزيد من الأنسولين، وهذا الإفراط في الإنتاج يرهق الخلايا المصنعة للانسولين في البنكرياس. حيث ان الانسولين المتاح غير كاف اوالانسولين المتاح قد يكون غير طبيعي وحتى لا يعمل بشكل صحيح .

العوامل التي تسبب الاصابة بالسكري من النوع الثاني

  • التقدم في العمر
  • السمنة
  • الخمول البدني
  • الأسباب النادرة لمرض السكري من النوع 2 وتشمل:
  • بعض الأدوية
  • الحمل (سكري الحمل)
  • أي مرض أو المرض الذي يضر البنكرياس ويؤثر على قدرته على إنتاج الأنسولين، مثل التهاب البنكرياس

ما لا يسبب مرض السكري؟

من المهم أن تكون على بينة من الأساطير حول أسباب مرض السكري. تناول الكثير من السكر لا يسبب مرض السكري. ومع ذلك، فإنه قد يسبب السمنة ويرتبط هذا مع الناس بالنوع الثاني من داء السكري.

الإجهاد وحده لا يسبب مرض السكري، على الرغم من أنه قد يكون سببا لأمراض المناعة الذاتية كما هو الحال في مرض السكري من النوع الاول. هناك أيضا أدلة على أن التوتر المزمن يزيد من خطر تطوير حالة معقدة تعرف باسم متلازمة التمثيل الغذائي. متلازمة التمثيل الغذائي تتضمن اعراض مثل السمنة في منطقة البطن، مستويات غير طبيعية في دهون الدم، وارتفاع ضغط الدم ومقاومة الانسولين، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الإجهاد يمكن أن ايضا ان يجعل من الأعراض أسوأ بالنسبة للأشخاص الذين لديهم بالفعل مرض السكري ويجعل السيطرة على مرض السكري صعبة .

مرض السكري ليس معديا، لذلك فالشخص الذي يعاني من مرض السكري لا ينقل هذا لشخص آخر.

الوسوم

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق