web analytics
معلومات طبية

أسباب السمنة

أسباب السمنة

السمنة(Obesity)

السمنة هي تراكم الدهون في أجزاء مختلفة من الجسم، فتكسب الجسم وزن زائد ، وفي الآونة الأخيرة أصبح الكثير من الأشخاص يعانون من الوزن الزائد أو السمنة.

وذلك بسبب الحياة العصرية التي نعيشها ووسائل الراحة المختلفة التي ساعدت بشكل كبير في قلة الحركة والنشاط لدينا ،أيضا انتشار الوجبات السريعة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية كل هذا ساهم بشكل كبير في إنتشار السمنة، يعاني من السمنة الكبار والأطفال ايضا ولكنها شائعة بنسبة أكبر عند النساء، وللسمنة مخاطر صحية عديدة ومشاكل نفسية أيضا، وسنتعرف هنا في مقالتنا الجديدة على أسباب السمنة وأضرارها.

أسباب السمنة

للسمنة أسباب مختلفة فقد يكون سبب السمنة وراثي أو مرضي أو بسبب عادتنا الخاطئة في تناول الطعام وعدم ممارسة الرياضة.

ولكن تحدث السمنة بشكل عام بسبب عدم التوازن بين كمية الطاقة أو السعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص وبين الكمية التي يستهلكها.

في حالة السمنة يكون معدل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم أكبر من معدلات الإستهلاك فتترسب الكمية الزائدة من الطاقة على هيئة دهون داخل الجسم وحول الأعضاء مسببة العديد من المشاكل .

اليكم بعض من هذه الأسباب:

  • عادتنا اليومية الخاطئة بشأن تناول الطعام: إن السمنة لا تحدث مابين يوم وليلة بل تحدث تدريجيا مع اعتيادنا تناول أطعمة بها كميات عالية من الدهون وغير صحية كالوجبات السريعة وغيرها من المياه الغازية ، ومع عدم تناول الفاكهة والخضروات.
  • الإعتماد بشكل كبير غلى تناول اللحوم بشكل يزيد عن إحتياجات الجسم
  • تناول الكحوليات بشكل كبير: بالإضافة لكونها غير صحية فإنها من الأسباب التي تزيد الوزن وتسبب السمنة لإحتوائها على كمية عالية من السعرات الحرارية
  • الإكثار من تناول الطعام بشكل زائد وبدون نظام
  • أكل كثير وحركة قليلة قلة الحركة والنشاط وعدم ممارسة الرياضة مع الإكثار من تناول الطعام يقلل من معدلات الحرق فيزيد الوزن.
  • هناك بعض الأسباب المرضية التي تعرض الشخص للسمنة منها :

  1. قصور الغدة الدرقية : من المعروف الدور المهم التي تقوم به الغدة الدرقية في عملية التمثيل الغذائي والتي منها حرق الدهون وعند حدوث مشكلة تسبب النقص في إفراز الغدة الدرقية يزداد الوزن بشكل سريع فيزيد وزنه في أسبوع واحد بشكل ملحوظ حتى بدون الإكثار من تناول الطعام.
  2. متلازمة كوشينج ،أو مايعرف بفرط الكورتيزول : وهي زيادة في إفراز هرمون الكورتيزول أو تناول أدوية الكورتيزول لفترة طويلة.
  3. بعض الأدوية التي تعطى لعلاج الصرع والربو السكر ومضادات الإكتئاب تزيد من الوزن أيضا.
  4. أمراض جينية: قد يرث الشخص بعض الجينات التي يكون بها بعض المشاكل المتعلقة بحرق الدهون أو زيادة في الشهية،فنجد أن الشخص لا يفقد وزنه بأي من الوسائل المتاحة مثل متلازمة باردر ويلي

مشاكل السمنة

بالطبع الأشخاص الذين يعانون من السمنة يعانون من بعض المشاكل التي منها:

  • المشاكل الصحية وأولها داء السكري من النوع الثاني والذي يكون من أسبابة هي السمنة والتي تسبب تراكم الدهون مما يمنع وصول الإنسولين للخلايا ليقوم بعمله فيزيد السكر في الدم.
  • إرتفاع ضغط الدم ،نتيجة لتراكم الدهون وترسيبها في الشرايين مما يعمل على ضيقها فيزيد من ضغط الدم.
  • مشاكل القلب والأوعية الدموية ، كما ذكرنا تترسب الدهون عند زيادتها كالكوليستيرول والدهون الثلاثية داخل الشرايين والأوعية الدموية عاملة على تدميرها وأيضا ضيقها أو ما يعرف بتصلب الشرايين مما يزيد من ضغط الدم فيجهد القلب كما أنه يقل الأكسجين والغذاء الواصل للقلب مما يضعف عضلة القلب خاصة إذا كانت المشكلة في الشريان التاجي.
  • حدوث الجلطات الدموية نتيجة لتلف الأوعية الدموية وانسدادها بسبب تراكم الدهون وهذه الجلطات قد تصل الى القلب والرئة.
  • مشاكل الكبد الدهني : وهذا ايضا بسبب ترسيب الدهون أو الكوليستيرول السيء على الكبد
  • بالإضافة للمشاكل الصحية تحدث كثيرا مشاكل نفسية لمن يعاني السمنة ، فلا يخفى على أحد أن السمنة تفقد الإنسان القوام المثالي أو شكل الجسم المتناسق بل على العكس يصبح الشخص ذو مظهر يجعل منه مجال للسخرية للأسف ، بالإضافة لكونه لايستطيع الحركة بسهولة مما يعيقه في امور كثيرة هذا ما يجعل الشخص قد يتأثر نفسيا .

التخلص من السمنة

  • في أغلب الأحيان يستطيع الشخص التخلص من السمنة وذلك بتتغير سلوكة وعاداته الخاطئة من كثرة تناول الطعام وإختيار الطعام الصحي مع ممارسة الرياضة.
  • قد يستوجب الأمر أن تتبع حمية تناسبك وذللك باستشارة الطبيب حتى لا تصاب بفقر الدم
  • يجب الذهاب للطبيب في حالة السمنة المتعلقة بمرض معين كقصور الغدة الدرقية وغيرها.
  • ممارسة الرياضة أمر ضروري فهي تساعد بشكل كبير على التخلص من الدهون.
  • يوجد بعض الوسائل الجراحية كا تدبيس المعدة وشفط الدهون وغيرها.
المصدر
NHS
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق