web analytics
علم النفس

أسباب الإنتحار : إليك أبرز 10 أسباب

أسباب الإنتحار

غالبًا ما يكون من الصعب تخيل ما الذي دفع صديقًا أو أحد أفراد العائلة أو المشاهير إلى الإنتحار، و قد لا تكون هناك علامات تحذيرية واضحة، و قد تتساءل عن الأدلة التي ربما فاتتك، و أسباب الإنتحار متعددة، و في كثير من الأحيان تجتمع العديد من العوامل لقيادة الشخص إلى قرار الإنتحار و غالبًا ما يتم فعلًا أثناء عاصفة من العواصف القوية و ضغوط الحياة و ذلك بدلاً من التفكير فيها بعناية.

إليك بعض أسباب الإنتحار :

1- الإكتئاب و المرض العقلي

في حين أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على قرار الشخص بالإنتحار، إلا أن أكثرها شيوعًا هو الإكتئاب الحاد، حيث يتخذ معظم الناس قرار محاولة الإنتحار قبل فترة و جيزة من القيام بذلك بتهور بدلاً من التخطيط له على نطاق واسع.

الإكتئاب يمكن أن يجعل الناس يشعرون بألم عاطفي كبير و فقدان الأمل مما يجعلهم غير قادرين على رؤية طريقة أخرى لتخفيف الألم بخلاف إنهاء حياتهم الخاصة.

كما يمكن أن تلعب الأمراض العقلية الأخرى إلى جانب الإكتئاب دورًا في الانتحار.

على سبيل المثال قد يكون الشخص المصاب بالفصام أو أمراض أخرى تنتج الذهان يسمع أصواتًا تأمره بقتل نفسه.

يمكن للإضطراب ثنائي القطب، و هو مرض يعاني فيه الشخص من فترات متناوبة من المزاج المرتفع و المنخفض أن يزيد أيضًا من خطر تعرض الشخص للوفاة بسبب الانتحار.

و كذلك إضطرابات الأكل بما في ذلك فقدان الشهية و الشره المرضي لديها أيضًا معدل وفاة مرتفع بسبب الانتحار.

2- الإجهاد المؤلم

إساءة المعاملة أو الإغتصاب أو الإيذاء الجسدي أو صدمة الحرب معرضة بشكل كبير لخطر الإنتحار حتى بعد سنوات عديدة من الصدمة.

في إستطلاع أجري على ما يقرب من 6000 من البالغين الأمريكيين حاول ما يقرب من 22 ٪ من الأشخاص الذين تعرضوا للإغتصاب الإنتحار في مرحلة ما بينما حاول 23 ٪ ممن تعرضوا للإعتداء الجسدي الإنتحار في مرحلة ما، و يزيد تشخيص الإصابة بإضطراب ما بعد الصدمة أو حوادث الصدمات المتعددة من المخاطر بشكل أكبر و يرجع ذلك جزئيًا إلى إن الإكتئاب شائع بعد الصدمة و بين المصابين بإضطراب ما بعد الصدمة مما يتسبب في الشعور بالعجز واليأس الذي يمكن أن يؤدي إلى الإنتحار و هذه هى العلاقة بين الإنتحار و إضطراب ما بعد الصدمة.

اقرأ ايضًا: ما هى الأسباب الإجتماعية لظاهرة وإنتشار المخدرات فى المجتمع المصرى؟؟

3- استخدام المواد للتعاطي و الإندفاع

يمكن أن تؤثر المخدرات و الكحول أيضًا على الشخص الذي يشعر بالرغبة بالإنتحار مما يجعله أكثر اندفاعًا.

و من المرجح أن يتصرف بناءً على رغباته أكثر مما سيكون عليه أثناء الرصانة.

يمكن أن يسهم تعاطي المخدرات و الكحول في أسباب أخرى لإنتحار الناس مثل فقدان الوظائف و العلاقات.

كما أن معدلات تعاطي المخدرات و إضطراب تعاطي الكحول أعلى أيضًا بين الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب و الإضطرابات النفسية الأخرى و بهذه العناصر معًا تزداد المخاطر.

4- الخسارة أو الخوف من الخسارة

يمكن للشخص أن يقرر أخذ حياته عندما يواجه الخسارة أو الخوف من الخسارة و تتضمن هذه المواقف:

  • إنهاء علاقة عاطفية أو صداقة وثيقة.
  • فقدان الوظيفة أو البطالة أو عدم القدرة على إيجاد مصدر كافٍ للدخل الثابت.
  • مشاكل مالية.
  • فقدان المركز الإجتماعي.
  • خسارة الوضع المعيشي لأسباب مالية أو نتيجه لإنهاء علاقه ما.
  • الفشل الأكاديمي.
  • فقدان القبول الإجتماعي أو العائلي بسبب الكشف عن الميول الجنسية.
  • البلطجة أو العار أو الإذلال بما في ذلك البلطجة الإلكترونية.
  • الإعتقال أو السجن.

5- أسباب الإنتحار : اليأس

أسباب الإنتحار : اليأس

وجد أن اليأس سواء على المدى القصير أو كصفة أطول أمداً يساهم في قرار الإنتحار، حيث قد يواجه الشخص تحديًا اجتماعيًا أو جسديًا و قد لا يرى أي طريقة يمكن أن يتحسن بها الوضع مما يجعله لا يجد حلاً الإ الإنتحار، حيث يشعر من فقدوا كل الأمل بعدم القدرة على تغيير ذلك، و كأنهم يحجبون كل الأشياء الجيدة في حياتهم مما يجعل الإنتحار يبدو خيارًا قابلاً للتطبيق.

أنه قد يبدو واضحًا للأخرين أن الأمور ستتحسن في حين لا يتمكن الأشخاص المصابون بالإكتئاب من رؤية ذلك بسبب التشاؤم و اليأس الذان يترافقان مع هذا المرض.

اقرأ ايضًا: الضغط النفسي : أسباب و كيفية تخفيف الضغط النفسي

6- أسباب الإنتحار : الألم المزمن و الأمراض المزمنة

إذا كان الشخص يعاني من ألم أو مرض مزمن و ليس لديه أمل في الشفاء أو التعافي من المعاناة فقد يبدو الإنتحار له وسيلة لإستعادة الكرامة و السيطرة على حياته.

ففي بعض الولايات يكون الإنتحار هو المساعد القانونيًا الوحيد لهذا السبب بالذات مما يطلق عليه بالموت الرحيم، و بالرغم من أن هناك الكثير من الدول ترفض الموت الرحيم إلا وأن هناك دول تصرح به قانونيا أيضًا.

وفقًا لدراسة في المجلة الأمريكية للطب الوقائي ارتبطت الحالات الصحية التالية بزيادة خطر الإنتحار:

يمكن أن يؤدي الألم المزمن أيضًا إلى القلق و الإكتئاب مما قد يزيد أيضًا من خطر الإنتحار.

و وفقًا للأبحاث فإن الأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن هم أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب أو القلق بأربع مرات من أولئك الذين يعانون من الألم فقط.

7- أسباب الإنتحار : الشعور بأن حياتك عبء على الاّخرين

يشعر الشخص المصاب بألم مزمن أو مرض عضال بأنه عبء على الآخرين حيث يصبح من الأصعب و الأصعب طلب رحلة أخرى إلى مكتب الطبيب أو المزيد من المساعدة في الواجبات المنزلية أو المساعدة في دفع فواتير المستشفى.

و في الواقع كثير من الناس الذين يقررون الإنتحار غالبًا ما يذكرون أن أحبائهم أو العالم بشكل عام سيكونون أفضل حالًا بدونهم.

هذا النوع من الإعتقادات هو علامة تحذير شائعة للإنتحار و غالبًا ما يعتبر الناس أنفسهم عبئًا على الآخرين أو يشعرون بأنهم لا قيمة لهم بسبب العبء العاطفي الساحق الذي يحملونه في الداخل.

اقرأ ايضًا: وسائل التواصل ترفع من مخاطر الاكتئاب

8- أسباب الإنتحار : العزل الإجتماعي

يمكن أن يصبح الشخص معزولًا اجتماعيًا لأسباب عديدة بما في ذلك فقدان الأصدقاء أو الزوج أو الخضوع للإنفصال أو الطلاق أو المرض الجسدي أو العقلي أو القلق الإجتماعي أو التقاعد أو بسبب الإنتقال إلى موقع جديد، كما يمكن أن يكون سبب العزلة الإجتماعية أيضًا عوامل داخلية مثل تدني إحترام الذات و يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالوحدة و عوامل خطر الإنتحار الأخرى مثل الإكتئاب و إساءة استخدام الكحول أو المخدرات.

9- أسباب الإنتحار: صرخة من أجل المساعدة

صرخة من أجل المساعدة

أحيانًا يحاول الناس الإنتحار ليس كثيرًا لأنهم يريدون الموت حقًا ولكن لأنهم ببساطة لا يعرفون كيفية الحصول على المساعدة.

محاولات الإنتحار ليست صرخة للإنتباه بل صرخة للمساعدة و تصبح طريقة لتثبت للعالم مدى الضرر الذي يلحقونه.

لسوء الحظ قد تثبت صرخات المساعدة هذه في بعض الأحيان أنها قاتلة إذا أخطأ الشخص في تقدير مدى فتك الطريقة التي اختارها، و الأشخاص الذين يقومون بمحاولة فاشلة هم أيضًا أكثر عرضة لخطر المحاولة مرة أخرى، و من المرجح أن تكون محاولاتهم الثانية مميتة.

10- الإنتحار العرضي

هناك بعض المواقف التي يكون فيها الإنتحار هو موت عرضيـ و من الأمثلة على ذلك “لعبة الإختناق” الخطيرة (المعروفة أيضًا باسم “تحدي التمرير” و “فلاتلينر” و “قرد الفضاء”) حيث يحاول المراهقون إخناق أنفسهم من أجل الشعور بالإرتياح بالإضافة إلى الإختناق الذاتي التلقائي و يمكن أن تشمل حالات الإنتحار أيضًا الجرعات الزائدة غير المقصودة و التسمم ووفيات الأسلحة النارية.

المصادر

?Why Do People Commit Suicide

اقرأ ايضًا: مصيبة الانتحار

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق